لهب....لهب....لبنان صيفك لهب         حجر أحراش الجنوب....لهب         البقاع أخضرك ويابسك لهب       إلا   ....  إلا رجالك…. من عجب             عجب ....  عجب  …لبنان  عجب

الصفحة الرئيسية

موقع الدكتور محمد لمين تريفي

قراءة في خطاب ماكرون رئيس فرنسا

طباعة PDF

استمعت الى خطاب ماكرون رئيس فرنسا حالو في الخطاب وجهو :اكان شاحب...ريقو شايح... صوته منخفض النبره (ليس كما كان في خطاباته السابقه (متعجرف متعال)...علامات تدل على أنه مازوم من الداخل ، أشعر أنه ربما لأول مرة يشعر بالخطر، لم أتمكن من معرفة أنه كان يطلب النجده...أم كان يدعو الفرنسيين لمشاركته في تحمل اعباء مسؤوليته... لمن كان يوجه خطابه...اكبر إخفاق له في إعتقادي كان هنا...خاطب اولا واخيرا اصحاب السترات الصفر...لم يخاطب الشعب الفرنسي ...لم يخاطب النّخب ، لم يخاطب الأحزاب السياسية الخ... خاطبهم من خلال الستر ات الصفر ماذا قدم في خطابه؟ رشوة ب100اورو...للسميكار ..ورشوه للمتقعاعدين نحالهم الضرائي على شهرياتهم الي ما تسوى شيء...طمن الأغنياء (الي انقول فيه من ناحية الضرائب على الثروه و على الشركات..راهوا باش نسكتهم فقثط. ما اتخافوش. آش اقترح؟ في الحقيقه إرجع للأرشيف وقرأ ماذا فعل ديغول في ثورة1968..واعمل فوسكا باقتباس ضعيف...ديغول إقترح الي سميوه وققتها grenelle الإقتراح تسمى بالبلاد الي انعقد فيها...ولم فيه كل الممثلين الإجتماعيين: سباسيين ونقابيين والمجتمع المدني وقتهاألأخ ... باش يعملو نوع مسموده للسلم الإجتماعي ...كلف بتنفيذها بيها بونبيدو رئيس الحكومة..لكن الناس الكل ما وارضهاش زما افقوش ..فاستقال ديغول..ماكر ون اعمل شيئ مشابه باش يلم رؤساء البلديات والنقابيين والأحزاب..باش يبحثوا على ...حل لأزمة الحكم متاعو...مش للسلم الإجتماعيةالخلاصه...ماكرو أجتهد فولد جرذا...أكبر من فار وأقل من ارنب بمعنى يبحث على حل باش يكمل مدّته الرئاسية مش باش يحل مشاكل الفر نسيين الي تتمثل في إصلاح جوهري للنظام.

 

عقيدة الجيوش

طباعة PDF

حتى لا نموتوا أغبياء
لكل جيش في العالم عقيدة يربى عليها ويموت من أجلها...كانت عقيدة الجيوش العربية على سبيل المثال : العدو هي إسرئيل...وبفعل السعودية وإسرائيل (من ورائها الخليج) وأمريكا اصبح العدو بالنسبة لدول الخليج: الجمهورية الإسلامية الإيرانية...المهم بعد سبتمبر 2011 كاتب الدولة للدفاع الأمريكي سيّ الذكر رامسفيلد عين أحد المقربين منه ( أرتور سابوفسكي) لتغيير عقيدة الجيش الأمريكي...التي كانت "الجيش للدفاع على مبادئ الولايات المتحده ومصالحها...فاصبحت مع المحافظين الجدد "الجيش وسيلة الولاايات المتحدة لإعادة تنظيم العالم المنقسم الى قسمين الموافقين على العولمة والمارقين: أعداءالولايات المتحدة...فأصبح أعداء أمريكا وإسرائيل هم أعداء الخليجيين.....

 

الدين العقل والحب

طباعة PDF

رأي للنقاش الهادئ: الدينن ،العقل ،الحب ومكارم الأخلاقالخلق حسب الترتيب القرآني...خُلق آدم كهيكل، نُفخت في الروح، ثم خلقت آلية الفهم ، فعُلّم الأسماء...السؤال: بدون آلية الفهم ما الفائدة من خلق الدين؟ لذا يمكن القول :لا دين خارج العقل، بمعنى أن العقل هو أساس الدين، أساس الدين ليس بمعنى خالق الدين، لأن الدين والعقل كلاهما مخلوق...أما الإجتهاد هو أساس العقل: أفلا تعقلون ، افلا تدبرون...يبقى الدين والعقل والإجتهاد...غايتهما واحدة ألحب....كان جعفر الصادق يقول" وما الدين سوى الحب" وقبل المسيح عليه السلام كان يقول" أحيوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم"... وهذا ما أيده المصطفى (ص) باعتبار هذا التسامي هو أوج مكارم الأخلاق.(في الأصل ماحلاه ديننا ، دين الإسلام)

 

راي..قف خطر

طباعة PDF

رأي...للتدبّر
قف ... خطر هناك في أروبا من بدأء يقارن ما تعيشه أوروبا الآن يشبه الى حد كبير بدء صعود النازية في المانيا..الكل وقتها أخذالأمر بكل سذاجه... واعتبر الإديولوجية النازية..فكر كبقية الأفكار الرائجه وقتها..والكثيركانوا يقالون أن هتلرهو ليس وماهو موسيايني المانيا وما هو إلا بعض الوقت حتى اكتووا بنار النازية التي أتت على الأخضر واليابس ... الشيء بالشيء يذك ... ترى ألإيديولوجيا الداعشية والنصرة (الوهابية - الإخوانية) الم نتعامل معهما على أنهما أفكار كبقية الأفكار وهناك من صفق لها في أفغانستان وباكستان...,صفق لها عندما وقع زرعها في العراق...وصفق لها عندما وقع فرضها في تونس ومصر وحاول فرضها واشعلوا بها سوريا وليبيا وتونس واليمن الخ...واليوم نفيق على أنها لم تكن لا افكار ولا دين بل هي إيديولوجيا لا تعيش ولا تتمعش إلا في الدم وبالدم..ولهذا حال وصولها ..بدأت بخلق الأجهزة الموازية ... ورهبوا لإسكات المعرض بالتصفية الجسدية ..وخططوا للستلاء على الدولة...سياستهم إغراق المجتمع بمشاكل معيشته اليومية ...الكل مهتم بغبلاء المعيشه الفاحش والإضطرابات في كل مفاصل الدولة للتغطية على مشروعهم الجهنمي...قف خطر.

 
JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL