لهب....لهب....لبنان صيفك لهب         حجر أحراش الجنوب....لهب         البقاع أخضرك ويابسك لهب       إلا   ....  إلا رجالك…. من عجب             عجب ....  عجب  …لبنان  عجب

الصفحة الرئيسية العالم يتغير وأنت يا وطني

العالم يتغير وأنت يا وطني

طباعة PDF

 العالم يتغير...وأنت با وطني؟
 الرؤية الروسية الصينية لعالم ما بعد على العولمة بمفهومها الغربي والنيوليبيرالية

لا نحتاج الى كثير من التحاليل والتفلسف لنقر بهذه الحقيقة :العالم يتغير..أمثلة بسيطة..   قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بيان له : إن دول بريكس “تظهر النظام الجديد للعلاقات الدولية” حيث تنشأ “مراكز جديدة للقوة” معتبرا أنها رد على “عالم تسيطر عليه الولايات المتحدة”. كلمتان مهمتان : "تطهر" و "مراكز جديدة للقوة" لا حظول لم يقا مركزا بل مراكز . ثانيا يضبف رئيس مجلس السياسة الخارجية والدفاع الروسي لوكانيوف :" في مقال بصحيفة روسيسكايا غازيتا الروسية مجموعة "بريكس" تبشر بولادة عالم جديد لا يهيمن عليه الغرب.كلمة مهمة هنا " لا يهيمن عليه الغرب"
يضاف الى هذا ما قامت به المصارف المركزية لدول "بريكس" (على هامش قمة "بريكس "و"شنغهاي")  اتفاقية حول شروط الدعم المتبادل في اطار صندوق احتياطي مشترك للعملات, كما تم الإعلان عن إطلاق عمل بنك "بريكس" للتنمية بهدف تمويل مشاريع البنية التحتية في هذه الدول والدول النامية.
ويجمع المعلقوو بأن هذا هو حلف جديد في وجه التمدّد الأطلسي( الأميركي – الأوروبي) .
   ويصفه العارفون أقصد علماء الجيو بوليتيك : أنه دفاع قلب العالم عن نفسه، أمام هجوم الدولة الجانبية الأقوى : الولايات المتحدة.
خلاصة القول، هذه المنظمة(أو الحلف الجديد)تجسدرؤية روسية والصينية لعالم ما بعد النيوليبرالية و رداً آسيوياً على العولمة بمفهومها الغربي التي تعني أمركة العالم أما فلسفيا فهي تبني لمنطق الحوار بين الحضارات وردا على  بطلان دعاوى : صراع الحضارات ، التي نادى بها هنتغتون كتفسير لمسيرة التاريخ الحضاري للبشرية،
بكلمة موجزه: أن التاريخ لن بنتهي كما يتمناه الفكر المرضي الأمريكي.(غدا رأيي في خروج عالمنا العربي من طرة التاريخ...ليؤسس لغده)