لهب....لهب....لبنان صيفك لهب         حجر أحراش الجنوب....لهب         البقاع أخضرك ويابسك لهب       إلا   ....  إلا رجالك…. من عجب             عجب ....  عجب  …لبنان  عجب

الصفحة الرئيسية

موقع الدكتور محمد لمين تريفي

مقال للنقاش

طباعة PDF

من القطيع البشري...الى المجتمع الإنساني(التأسيس لمنطلق إنساني جديد) ...للنقاش.. الخطر على إنسانبة الإنسان من حشره في اجتماعة تتجاوز انسانيتهالنموذج الإنساني الأول ليس بآدم كما يظنه البعض . آدم هو الصورة البشرية الأولى... أما النموذج الإنساني هو سيد الخلق محمد ابن عبد الله عليه أفضل الصلاة السلام: "بعثت وآدم لم يزل بين الطين والماء"(حديث شريف)وهو الأسوة الحسنه والله هو المثل العلى. و لا غرابة في ذلك بما أن المعنى يسبق دائما الصورة. وهذا أمر أسيء فهمه وهو سبب من أسباب تعثر وتعطل المسارالإنساني في جانبه الإبداعي. لقد شُطب النموذج ولم يُحتفظ إلا بالصورة حيث اقتصر البحث على حقيقة وجود آدم كبشر أو كقرد .آل هذا التمشي إلى القطع مع الجانب الوجداني لآدم ولم يُعترف له إلا بالجانب العقلي ليسهل تجاوزه فيما بعد كما يقع اليوم مع الحديث على الذكاء الإصطناعي ...إذن القطع مع الجانب الوجداني أفسح المجال إلى الجانب العقلي المبتور من واحد من أهم روافده الإبداعية :الإيمان . الإيمان قبل أن يصبح إيديولوجيا يُتمعش منها كان حافز إبداع ( ولنا عبرة في ماضينا الحضاري مع أفذاذ علمائنا) . وأد "بسكون الهمزة" الجانب الوجداني هو السبب في تكريس اجتماعية آدم وأهمال رسالته، وهذا حيف على إنسانية الفرد الإجتماعي... حيث لا بشرية بدون رسالة. ولا يمكن أن تنحصر رسالة الإنسان في الإنشغال بكفاف بطنه وفرجه كما كان الحال ولابعدم اضطراب البورصات حتي تحافظ التوازنات الإقثصادية على نوع من الإستقرار ويُفرض هذا لو أدى الأمر بالسلاح، كما يقع اليوم.. هذا المنطق الأعرج فتح الباب على مصراعيه لكثير من الاجتهادات النظرية التي فرضت هذا التمشي المتمثل في شطب الجانب الروحي الوجداني وعلى رأس هذه النظريات نظرية النشوء والارتقاء والتي أخطر ما فيها هي تجاوز إنسانية أدم. الاعتراف لآدم بالجانب العقلي فقط كرّس إجتماعيته المبتورة من معنى حياته ككل، وجعل منها حجر الأساس لوجوده، فأصبحت الحياة الإجتماعية بذلك مجموعة علاقات سلوكية تربوية لا مرجعية أخرى لها خارج قناعات الأبوين والنظام التربوي السائد لتكريس الأيديولوجية المهيمنة. ماذا نتج عن هذا المنطق؟ أصبح العقل عند الفرد أقرب منه إلى الغريزة عند الحيوان، همه المحافظة على وجوده المادي وهذا بتأقلمه وانصهاره في محيطه الإقتصادي... حيث الكلأ هو أساس الحياة مع التناسل (عودة على بدء). وهذا حالنا اليوم أصبح العقل غريزة همه وجود تقنيات جديدة للعجلة الاقتصادية التي طغت على بقية محاور الحياة وفي سبيل دوران هذه العجلة الجهنمية يهتك العرض وتستباح الأراضي، وكما عند الحيوان الذكر المهيمن يأخذ شرعيته من قوته... كما الحال اليوم الدولة المسيطر (سليلة الذكر المسيطر) تهيمهن على إيناث القطيق ليحرم كل ذكور القطيع المهيمن عليهم ...ولم يعد للقانون أو للأخلاق أي اعتبار. (يتبع)

 

قراءة بشير الإخواني للنمذهب المالكي

طباعة PDF

قراءة الإخواني البشير ...للمذهب المالكي (عند السنّه)نم الجريدة اللإلكترونية " راي اليوم"تفاصيل خطيرة تكشف لأول مرة… قرار البشير بقتل المتظاهرين أدى إلى عزلهالخرطوم ـ وكالات: كشف الصحفي السوداني، عثمان ميرغني، أمس الخميس، تفاصيل وصفها بـ”الخطيرة”، دفعت قادة الجيش السوداني لخلع الرئيس السابق عمر البشير، حسب “سبوتنيك”.وقال ميرغني، أمام تجمع للمتظاهرين، إن قادة المجلس العسكري أخبروه، أن البشير قبل صدور قرار عزله بيوم، قال لهم بالحرف الواحد”: “طبعا كلكم تعلمون أننا نتبع المذهب المالكي، وهذا المذهب يتيح للرئيس أن يقتل 30% من شعبه، بل وهناك من هم أكثر تشددا يقولون 50%”.وأضاف الصحفي السوداني، نقلا عن مصادر من المجلس العسكري، أن البشير اختتم حديثه لهم بقوله: “قدامكم 48 ساعة ما عايز أي زول (شخص) قدام القيادة، حتى لو كان ثلث الشعب”.وتابع أن “قادة المجلس العسكري قرروا في تلك اللحظة أنه يجب أن يسقط فعلا”
نعم هكذا يفكر الإخوان... ومن أنذر فقد أعذر...هل ننتظر حتى يطبقوا علينا قراءتهم للدين؟؟؟؟

 

العقل العربي وانتاج المعرفة

طباعة PDF

العقل العربي وإنتاج المعرفه (موضوع للمقاش)
عندما نقول العقل العربي وانتاج المعرف، نقصد العقل الجمعي العربي، وحتى من غير المسلمين. هذا العقل تشكّل في ثقافة معينه هيمن عليها الفكر الإسلامي...هذا الفكر الإسلامي كان نمطي، عنده شبه "عقيدة"، أن العقل لن ينتج عقلا أكثر فهما ولا إحاطة بالتنزيل أكثر من "السلف الصالح". ومن هم السلف الصالح؟ هم مشائخ الفقه الذين عاشوا منذ 1200سنة .من هذا المنطلق على سبيل المثال إذا أردت أن تقرأ القرآن في يومنا هدا في القرن الواحد والعشرين ، فمهما كان ذكاؤك واتساع معرفتك وتخصصك في أحد العلوم..عليك بالرجوع الى كتب التفسير...هم وحدهم الذين يعطونك المعنى الكلي للقرآن والتام ...نفترض جدلا عن هدا المنطق يستقيم وأن ثمة قراءة كلية تامة-ستاتيكية- لماذا لم يقم بها المصطفى(صلوات الله عليه وسلامه)؟.إلا أنه لم يفعل. لماذا؟لأنه يعلم أن هذا متروك لفتوحات العقل...ثم وخاصة أنّه لو شرح لوقف التاريخ والمعنى والفهم. من بين المغالطات التي تُبرّر به هذه الرؤيا(قراءة السلق) أننا عندما نقرأ التنزيل ننهيه بصدق الله العظيم..هم فهموا أن دليل على أن ثمة تصديق واحد دائم ابدي سرمدي لما فهمه من فسر القرآن ، لأننا نحن مطالبون بالقراءة فقط أما إذا اردنا الفهم علينا بالرجوع الى كتب التفسير...مع أنه يجب ان تكون مصداقية ما قرأنهاة في الواقع وفي أي مكان وفي أي زمان، بما أن القرآن صالح لكل زمان ومكان.(يتبع)

 

العقل العربي وانتاج المعرفة

طباعة PDF

العقل العربي وإنتاج المعرفه (موضوع للمقاش)
عندما نقول العقل العربي وانتاج المعرف، نقصد العقل الجمعي العربي، وحتى من غير المسلمين. هذا العقل تشكّل في ثقافة معينه هيمن عليها الفكر الإسلامي...هذا الفكر الإسلامي كان نمطي، عنده شبه "عقيدة"، أن العقل لن ينتج عقلا أكثر فهما ولا إحاطة بالتنزيل أكثر من "السلف الصالح". ومن هم السلف الصالح؟ هم مشائخ الفقه الذين عاشوا منذ 1200سنة .من هذا المنطلق على سبيل المثال إذا أردت أن تقرأ القرآن في يومنا هدا في القرن الواحد والعشرين ، فمهما كان ذكاؤك واتساع معرفتك وتخصصك في أحد العلوم..عليك بالرجوع الى كتب التفسير...هم وحدهم الذين يعطونك المعنى الكلي للقرآن والتام ...نفترض جدلا عن هدا المنطق يستقيم وأن ثمة قراءة كلية تامة-ستاتيكية- لماذا لم يقم بها المصطفى(صلوات الله عليه وسلامه)؟.إلا أنه لم يفعل. لماذا؟لأنه يعلم أن هذا متروك لفتوحات العقل...ثم وخاصة أنّه لو شرح لوقف التاريخ والمعنى والفهم. من بين المغالطات التي تُبرّر به هذه الرؤيا(قراءة السلق) أننا عندما نقرأ التنزيل ننهيه بصدق الله العظيم..هم فهموا أن دليل على أن ثمة تصديق واحد دائم ابدي سرمدي لما فهمه من فسر القرآن ، لأننا نحن مطالبون بالقراءة فقط أما إذا اردنا الفهم علينا بالرجوع الى كتب التفسير...مع أنه يجب ان تكون مصداقية ما قرأنهاة في الواقع وفي أي مكان وفي أي زمان، بما أن القرآن صالح لكل زمان ومكان.(يتبع)

 
JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL