لهب....لهب....لبنان صيفك لهب         حجر أحراش الجنوب....لهب         البقاع أخضرك ويابسك لهب       إلا   ....  إلا رجالك…. من عجب             عجب ....  عجب  …لبنان  عجب

الصفحة الرئيسية

موقع الدكتور محمد لمين تريفي

ها...شومي

طباعة PDF

 

ها...شومي
قالت صناديق الإقتراع كلمتها وقال القانون كلمته في الذين لم يحترموه في هذه الإنتخابت ...لكن افرزت الإنتخابات شعبا ناضجا واعيا ومسؤولا وشبه زويعم متشنج "ها...شومي"  هذا هو الحامدي؟؟؟ سرعنان ما اعاد نفسه لحجمه الطبيعي باعتذاره وبتملقه للجندوبي وعاشور باش يتوسطوا بينو وبين النهضة ... هذا من حقوا باش يذل روحو لكن من حقنا باش يصلح الى  حرقوا التحريض متعاعو ...يلزم العداله تقول كلمتها في الموضوع . نطالب الهشمي يتحمل  مصاريف إصلاح المؤسسات الي حرقها التحريض متاعو.نحبوا عريضه في هذا الشان.
                              
 

ها...شومي

طباعة PDF

 

ها...شومي
قالت صناديق الإقتراع كلمتها وقال القانون كلمته في الذين لم يحترموه في هذه الإنتخابت ...لكن افرزت الإنتخابات شعبا ناضجا واعيا ومسؤولا وشبه زويعم متشنج "ها...شومي"  هذا هو الحامدي؟؟؟ سرعنان ما اعاد نفسه لحجمه الطبيعي باعتذاره وبتملقه للجندوبي وعاشور باش يتوسطوا بينو وبين النهضة ... هذا من حقوا باش يذل روحو لكن من حقنا باش يصلح الى  حرقوا التحريض متعاعو ...يلزم العداله تقول كلمتها في الموضوع . نطالب الهشمي يتحمل  مصاريف إصلاح المؤسسات الي حرقها التحريض متاعو.نحبوا عريضه في هذا الشان.
                              
 

الإنتخابات مشاريع وليت مزايدات

طباعة PDF

 

الإنتخابات مشارع وليست مزايدات
 نعم في تونس وقبل موسم الحج بكذا يوم حج من حج وعوق من عوق من الأحزاب المشاركة في الإنتخابات التي عرفتها البلاد يوم الأحد 23 أكتوبر،وعكس الحجاج الذين يعودون بسعي مشكور وذنب مغفور فازأغلب "حجاج" الأحزاب بلعنة الناخبين فخرجوا من العاشوراء بلا حمص ولا زبيب كما يقول المثل الشعبي.هناك عقلية نجدها متجذرة في التونتسي (أفرادا ومجموعات) عندما لا ينجح التونسي في امر ،عوض أن  يدرس سبب فشله وإخفاقه ،لا  ،فإنه يسارع لتبريره باختلاق الذرائع والأعذار...فشلت لأن ...ولأن و...المهم سينتهي البكاء(على سعودهم) ويقبلون الواقع.ماذا في هذا الواقع؟ الحزب الوحيد الذي نقدر أن نقول أنه نجح فعلا هو حزب الإخوان "النهضة"، بطبيعة الحال هناك من خرج ببعض الفتات هذا واقع لكن النهضة نجحت لنحاول أن نفهم لماذا. الذين نشأت عندهم الديمقراطية يعرفون أن الإنتخبات مجعولة بالأساس للأحزاب . الأحزاب المتأصلة في المجتمع التي تعبر بطريقة ما ،لا أن خواء بطنه المواطن فقط بل بل التي  تجيبه على حيرته الوجودية والتي تنزاله في هويته وتثبته فيها. وتجيب بعد ذلك على تطلعاته الحياتية. في تونس ظن البعض ان المزايده على الغوغاء هي من الأمور التي يسهل بها الإحتيال على فطرة هذا الشعب الطيب. نجح بورقيبه بعد الإستقلال لأنه كان له مشروعا لتونس ولم يكن له مشروعا في تونس مثل جل الأحزاب حاليا ... مشروع ،ليس من المهم ان نكون موافقين عليه أم لا ،كان مشروعا ،كما نفهمه اليوم بعد دراسته موضوعيا ،أنه كان مشروعا تغريبيا إستطاع بورقيبه بذكائه ودهائه ان يقدمه على أنه مشروع حداثي تحديثي...تفطن الشعب لهذه المغالطة والحيله بعد الكثير من الوقت فوجد نفسه مجبورا على مجارات الطيار...وصل المشروع البورقيبي الى مأزق مع مرض صاحبه وإفلاس المحيطين به الذين كانوا من الإنتهازيين فانقض على الحكم أدهاهم واخبثهم وفهم حسب فهمه أن القضية ليست قضية لا مشروع ولا افكار بل هي فرض الهيبة بالأمن.ومن هنا بدأ تصدع وترهل البناء الذي بناه بورقيبه. إذن جاء بورقيبه بمشوع، وبعده تصرف فيه خليفته على انه فعلا مشروعا "تجاريا" له ولأزلامه وديست كل القيم (كما كانت عهد فرنسا) وهمشت القوة الحية في البلاد (كما كان عهد افستعمار)وانتهكت الحرمات (كما كان عهد الإستعمار)...فثار الشعب...وسقطت الأقنعة.لا أؤمن بأن التاريخ يعيد نفسه ولكن المفارقات تفرض الإعتراف بهذا احينا... من نجح اليوم في الإنتخابات هو الحزب الذي يلوح بما يوحي بالمشروع ذو الخلفية الإسلامية كبديل للمشروع البورقيبي الذي كان تغريبيا ...وانتهى الى مأسات في آخر زمن المخلوع ، العامل الثاني الذي ادى الى اكتساح النهضة هو عامل عاطفي . هل من عائلة تونسية لم يظلم إبنها ويطارد ويسجن وينفى ويقصى من عمله لأنه "إخوانجي"؟ اليست هذه العائلات هي التي اتيحت لها الفرصهاليوم  في الإنتخابات ...بالله عليك ايها اليساري الشيوعي الماركسي الإشتراكي العلماني التقدمي الحداثي ...هل خاطبت هؤلاء وفهمتهم وتفهمتهم وأقنعتهم بعدم سداد رأيهم وصلاح رايك ؟ بكل غباء وعماء لا...لعبت نفس لعبة المخلوع شيطنة النهضة عوض ان تقنع بمشروعك ...فلم يصدقوك كما لم يصدقوا من لعب على هذه الفزاعة قبلك...('وللحديث بقية)
 

ملله شعب

طباعة PDF

 

اليوم نتائج الإمتحان وياله من امتحان...إمتحان أكد جدارة التونسي بالثورة...وأن ما صنعه لم يكن لا بفعل فاعل ولا برمية بدون رامي...أثب التونسي أنه إذا وضع على المحك يبدع ...اثبت التونسي أنه أذكي من سذاجة الفقهاء والمتفقهين...نعم تمت الإنتخابات بامتياز كما تمت الثورة بامتياز...إذن الحصان الرابح الوحيد في هذه التجربة الغير مسبوقة في بلادنا هو الشعب التونسي...الآن فقط (بسذاجتي المعهوده) فهمت لماذا صرخ الشابي"أحبك يا شعب" لأنه في الملمات تظهر معادن الشعوب...نعم الشعب التونسي يعطي الجنب ويوكل العصا حتى يغتر من يغتر ويغلط فيه من يغلط لكنه مؤلم إذا تحرك وحكيم إذا تكلم .بقطع النظر على من "إركب" من الأحزاب والي "منك" منهم، مبروك لتونس بشعبها.(وللحديث بقية)
 
 
JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL