لهب....لهب....لبنان صيفك لهب         حجر أحراش الجنوب....لهب         البقاع أخضرك ويابسك لهب       إلا   ....  إلا رجالك…. من عجب             عجب ....  عجب  …لبنان  عجب

الصفحة الرئيسية

موقع الدكتور محمد لمين تريفي

"صاحب الله "العيض بن عاشور

طباعة PDF

 

"مصيبة الثورة أنها قاموا بيها توانسة"

اتمنى ان لا يكون هذا حكم التاريخ علىينا من خلال ثورتنا.وحتى لا يحصل ذلك فإننا نشهد أمام التاريخ أن هؤلاء لا يمثلون هذه الثوره ولا الثوار ولا...ولا ...وأواصل اليوم برئيس الهيأة العليا لتحقيق اهداف الثورة و...و... "صاحب المولى عز وجل" تقدس سره عياض بن عشور. كان المثل الشعبي يقول "للى منوبية آش تكون من ربي ؟" كانت مزاحة ولو انها من النوع الغير المستساغ ...لكن دارت الأيام وحل سي العياض اللغز : مش منوبية أشتكون م من ربي بل سي عياض أشنوه صيلتو بربي؟ هو صاحب ربي. (ولما لا وسيدنا إبراهيم عليه السلام ، خليل الله ،ونبينا الأعظم حبيب الله ؟°) حتي لا يكون سي العياذ بالله، عياض صاحب الله ...صحبته لله هو ما تمناه عياض على "رسول الله "جون بيار الكاباش  الصحفي الصهيوني من الطراز الثقيل بمكتبة ميدي سيس.هذا كي ما يقول المثل "من المرسى ابدى يمقدف. هذا ما زال ما انتخبوا حد وفعليا ما عندو حتى سلطة واعتبر روحو صاحب ربي . مال لا قدر الله لو يقع إنتخابوا وإلا يوقع بالحق تحميلو مسؤولية ماش يولي بالرسمي"أنا ربكم الأعلى"...أشهد يا تاريخ أن ثورتنا اكبر من ها الأقزام .(يتبع)

 

"صاحب الله "العيض بن عاشور

طباعة PDF

 

"مصيبة الثورة أنها قاموا بيها توانسة"

اتمنى ان لا يكون هذا حكم التاريخ علىينا من خلال ثورتنا.وحتى لا يحصل ذلك فإننا نشهد أمام التاريخ أن هؤلاء لا يمثلون هذه الثوره ولا الثوار ولا...ولا ...وأواصل اليوم برئيس الهيأة العليا لتحقيق اهداف الثورة و...و... "صاحب المولى عز وجل" تقدس سره عياض بن عشور. كان المثل الشعبي يقول "للى منوبية آش تكون من ربي ؟" كانت مزاحة ولو انها من النوع الغير المستساغ ...لكن دارت الأيام وحل سي العياض اللغز : مش منوبية أشتكون م من ربي بل سي عياض أشنوه صيلتو بربي؟ هو صاحب ربي. (ولما لا وسيدنا إبراهيم عليه السلام ، خليل الله ،ونبينا الأعظم حبيب الله ؟°) حتي لا يكون سي العياذ بالله، عياض صاحب الله ...صحبته لله هو ما تمناه عياض على "رسول الله "جون بيار الكاباش  الصحفي الصهيوني من الطراز الثقيل بمكتبة ميدي سيس.هذا كي ما يقول المثل "من المرسى ابدى يمقدف. هذا ما زال ما انتخبوا حد وفعليا ما عندو حتى سلطة واعتبر روحو صاحب ربي . مال لا قدر الله لو يقع إنتخابوا وإلا يوقع بالحق تحميلو مسؤولية ماش يولي بالرسمي"أنا ربكم الأعلى"...أشهد يا تاريخ أن ثورتنا اكبر من ها الأقزام .(يتبع)

 

"lصيبة الثوره انهم قاموا بها توانسه"

طباعة PDF

 

                 "مصيبة الثورة أنها قاموا بيها توانسة"
اتمنى ان لا يكون هذا حكم التاريخ علىينا من خلال ثورتنا.وحتى لا يحصل ذلك فإننا نشهد أمام التاريخ أن هؤلاء لا يمثلون هذه الثوره ولا الثوار ولا...وابدا اليوم بالمسؤول الأول عن البلاد. بعد نصف عام من الثورة اختلط الحابل بانابل عند الجميع فعلى راس السلطة واحد "كشارف الصيوده" يوهم في روحوا انه الوحيد الأوحد الى يعرف مصلحة تونس والثوره والشباب والشيوخ والسياحة والإقتصاد و.....الأمن وسلاحو الوحيد "أنا نحكم"....و"أنا نعرف"وزير أول مهف...بالحق مهف ، يعرف اشكون يعمل في الشغب ويعرفهم علاش يعملوفي الشغب ويعرف اشكون يصطاد في الماء العكر...ويعرفهم علاش يصطادوا في الماء العكر....ويعرف برشه حوايج أخرين اما ما يقولش عليهم وما يسميهمش وما يمسهمش...فهمتهش حاجة؟ لا أنا كيفك .هذا سي الباجي إلي سلمناه عن سذاجة او خوف مفرط مقاليد البلاد بعد إنجازها عملا عضيما :الثورة. أسي الباجي ما تتغشش ألثوره أكبر منك ومن تجربتك ومن دهائك السياسي المفترض ومن ..ومن...(يتبع)
 

من علم الثوار المصريين؟

طباعة PDF

اسوق هذا المقال لكي يعرف الكل ما يحاك وراء الكواليس ،وخاصة مدى رعونة الولايات المتحده التي وصلت الى نهاية مطاف بلطجيتها تعين الجميع على الجميع لمذا؟هو السؤال الذي يحير ولكن هذا السؤال الجواب عنه من البساطة بمقام  هو أن الولايات المتحدة  تعرف انها لم تعد تقود العالم ولهذ فهي تلعب على مختلف الأوتار لعلها تمدد انفاس سيطرتها هذه السيطرة التي يمولها المال البخليجي والتواطئ الأؤوروبي وانتهازية الصين وروسيا.

اطلق على الثورات العربية اسم " العنكبوتية – نسبة الى الانترنت ". لقد اثبتت الشبكة العالمية فعاليتها في تنظيم وتنسيق الاحتجاجات. ولكن هل بفضل هذه الشبكة فقط تمكن الثوار الشباب بهذه السرعة والفعالية من تنظيم التظاهرات؟ من كان مرشدا للثوار المصريين، وزملائهم في البحرين واليمن وغيرها من البلدان العربية؟.

يتعرف المجتمع الدولي من خلال الانترنت على الاحداث الواقعية في هذا البلد او ذاك، ليخرج برأي موحد وغير صحيح في بعض الاحيان عما يجري هناك. لقد كان العديد من الخبراء منذهلين من مستوى استخدام الشبكة الالكترونية في البلدان العربية، حيث تمكن هؤلاء خلال فترة قصيرة من انشاء منظومة فعالة لتوجيه المظاهرات. وعلى اثر ذلك تسائل العديد من الخبراء عن مستوى هذا التنظيم، او بمعنى اخر ماذا يقف وراء هذه السرعة.

لقد اثبتت الحقائق نهائيا في الوقت الحاضر، ان قادة الحركة الشبابية " 6 ابريل " في جمهورية مصر العربية تعلموا في حلقات دراسية (سيمينارات) بعنوان " ثورات غير عنيفة " في صربيا. هذه الحلقات نظمتها منظمة غير حكومية " مركز تطبيق الفعاليات والاستراتيجية بدون عنف " الذي اسس بعد سقوط نظام ميلوشوفيتش، وهو حاليا " مدرسة " اساسية للثوار من مختلف بلدان العالم بدء من جورجيا وانتهاء بفنزويلا. وكل الحركات التي تنطلق من هذا المركز متشابه حتى باسمائها " كفى " وشعاراتها وطبعا بأسلوب تنظيم الاحتجاجات واستخدام الانترنت لهذا الهدف. لقد رفع المصريون خلال مظاهراتهم شعارات فيها علامة المركز المذكور واطلقوا على حركتهم اسم " كفى ".

من يمول هذا المركز؟ ان منظمتين امريكيتين تقفان وراء تمويل هذا المركز وهما المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني، اللذان تتكون ميزانيتهما، اضافة الى التبرعات من المساعدات الحكومية الكبيرة من خلال الصندوق الديمقراطي الوطني وكذلك وزارة الخارجية ووكالة التنمية الدولية، كما يجب الاشارة الى ان بين الممولين " فريدوم هاوس – بيت الحرية ". اسست هاتان المنظمتان بمبادرة من رونالد ريغين وهما مرتبطتان بالجمهوريين ويشرف عليها ضباط متقاعدون من القوات المسلحة والاجهزة الامنية الخاصة. انه مزيج غريب، بحيث ان الاستخبارات الفرنسية تكشف بوضوح العلاقة بين المعهد الجمهوري الدولي ووكالة المخابرات المركزية الامريكية.

لقد انهت إسراء عيسى عبدالفتاح احدى مؤسسات حركة " 6 ابريل " الدورات التدريبية لـ " فريدوم هاوس " الذي تموله الولايات المتحدة الامريكية ايضا. ففي عام 2008 كان معظم الثوار المصريون يدرسون في دورات بنيويورك، وكان موضوع هذه الدورات كيفية استخدام الشبكات التكنولوجية والاجتماعية " من اجل الديمقراطية ". لقد صرح احد قادة حركة شباب " 6 ابريل " فيما بعد " لقد سمحت لنا الدراسة ان نتعلم كيفية تاسيس التجمعات وتنظيم نشاطاتها ". كما ثمن نشطاء من  الشبيبة اليمنية المعارضة عاليا الدورات التي نظمها امريكيون في الاردن والمغرب.

كل هذا اعطى الحق لبعض القادة العرب الذين اسقطو او مازالو في الحكم ان يقولوا ان " الثورات " العربية نظمت وتم تمويلها من الخارج. لقد كان نشاط منظمة " فريدوم هاوس " محظورا في مصر، اما في اليمن فكانت عاملا " مهيجا " للعلاقات الثنائية مع الرئيس علي عبدالله صالح.

ومن السذاجة القول ان الاحتجاجات في البلدان العربية كانت نتيجة تحريض " قوى خارجية " فقط. لقد تم في صربيا تدريب واعداد نشطاء من اوكرانيا وروسيا ولكن هذا لم يعطي النتائج المطلوبة. ولكن حدوث احتجاجات عفوية بفضل هؤلاء النشطاء، ادت سريعا الى تنظيم بنيتها ذاتيا وهذه حقيقة.

الولايات المتحدة الامريكية – سياسة السياسة المتضاربة؟

من المهم الان ان نجيب عن السؤال: ما فائدة هذا للولايات المتحدة الامريكية؟ فمن ناحية صرفت واشنطن اموالا طائلة لدعم نظام مبارك الذي كانت تعتبره احد دعائم اساس وجودها في الشرق الاوسط. لقد كانت تقدم له مساعدات مباشرة (كل ثالث دولار في الاقتصاد المصري هو من امريكا) وكذلك المساعدات العسكرية. ومن ناحية ثانية لعبت المنظمات غير الحكومية التي تمولها الولايات المتحدة الامريكية، دورا رئيسيا بالاطاحة بهذا النظام. وطبعا المصاريف المالية لنشاط المنظمات غير الحكومية والتعاون العسكري – التقني ليست كبيرة، وهذا لايعني ان هذا الفرق يؤثر على الفعالية.

يبدو من هذا ان هناك تعارضا بين النهج الرسمي للادارة الامريكية (فمثلا لمساندة مبارك صرفت واشنطن مبلغ 1.5 مليار دولار سنويا) وبين النشاط " التخريبي " للمنظمات غير الحكومية التي تمولها نفس هذه الادارة. ومن المضحك ان تقوم السلطات البحرينية عام 2009 مثلا بمنع مبعوثي المعهد الوطني الديمقراطي من دخول البحرين بحجة قيامهم بتمويل ومساندة قادة المعارضة الشيعية حسب رأيهم. وهذه المعارضة الشيعية هي نفسها التي تعتبر تابعة " لايران " والتي بعد مرور سنتين كانت ستطيح بالنظام. لقد كان هذا سيحصل لولا التدخل العسكري المباشر من جانب المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة. انه لمن الغريب ان تسعى من جانب لمساندة الانظمة العربية ومن جانب اخر اعداد معارضة لهذه الانظمة وايضا مساعدة طهران التي ليست حليفة لواشنطن. ان تفسير هذه الظاهرة الشاذة برأي ليس في نظرية " المؤامرة العالمية "، بل في محاولة قوات الامن الامريكية استخدام المنظمات غير الحكومية ونشطاء المعارضة في تحقيق اهدافها الضيقة. أي اللعب على جميع الجبهات ووضع جميع طبقات الطيف السياسي " موضع اهتمامهم ". وبمعنى اخر ان الامريكان يدركون جيدا ان الانظمة في البلدان العربية ليست ابدية، ولذلك فهم يسعون الى اعداد انظمة جديدة من سياسيين موالين لهم. ان احد الاهداف الرئيسية لـ " فريدوم هاوس " (الذي كان يرأسه فولسي الرئيس السابق لوكالة المخابرات المركزية حتى عام 2005) هو الدعاية ونشر افكار انموذج الحياة الامريكية وقيمها ".

وكما يحدث دائما عند تنفيذ مشاريع عالمية ضخمة تصبح ادارتها سيئة، والبحرين خير مثال على ذلك. المنظمات غير الحكومية تتحول الى هياكل مستقلة ومبعوثيها الذين يبذرون الميزانية بمهارة دون ان يفكروا من يساندون ودون التعمق بمشاكل البلد الخاصة. ويمكن ان نفهم الى ماذا تؤدي هذه الامور، ولو على ضوء مثال اسامة بن لادن الذي كان في وقت ما " تحت سيطرتهم " والذي تحول خلال زمن قصير الى عدوهم الرئيسي. ان الذين سيستلمون السلطة بنتيجة " الثورات " في البلدان العربية لن يكونوا من خريجي المعهد الصربي لاعداد الثوار، بل هم اسلاميون من هذه او تلك من المجموعات. ومن الافضل ان يكونوا من " المعتدلين ".

المصدر: يوري شيغلوفين - معهد الشرق الاوسط

 
JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL