لهب....لهب....لبنان صيفك لهب         حجر أحراش الجنوب....لهب         البقاع أخضرك ويابسك لهب       إلا   ....  إلا رجالك…. من عجب             عجب ....  عجب  …لبنان  عجب

الصفحة الرئيسية

موقع الدكتور محمد لمين تريفي

الثورة ...والفكر النهضوي العربي

طباعة PDF

 

 
 
 
 
 الفكر النهضوي العربي له أعلامه . هؤلاء الأجلاء كانوا على نوعين . النوع الأول من جهابذة النهضة الذين أخذوا عن الإغريق والفرس واالهند الخ... وجعلوا هذه العلوم والمعارف لقاحا لتربتهم الزكية فكان ما أبهر العالم كله ، و سببا في نهوض ثقافات وحضارة اخرى . هذه الحضارات التي اخذ علماؤنا عليها انطفأت ( الهلينيون الفرس الصينيون الخ... ) لذا فمناهجهم وأدواتهم لم يلتفت لها المسلمون الذين لهم منطلقاتهم ومناهجهم و تصورهم الكامل لصنع نهضتهم .أخذوا المعارف وبناء حضارتهم. لذلك أخذوا معارف الحضارات الآفلة كسماد لتربتهم الخصبة.
           وجاء عصر كبوتنا وإذا برموز من كنا نظنهم أعلام نهضتنا يستورد التربة والبذرة والسماد ... يأخذ ون المناهج والأدوات من فضاءات ثقافية أخرى لتوسيع دوائرمعارفنا طامعين فيها إحياء تربتنا التي لم تكن جدباء كما يظن الكثير . الثقافات التي نأخذ عليها صنعت مرجعياتها من خلال منطلقاتها الذاتية. بنوا أدوات معارفهم من منطلقاتهم التي رسموها لأنفسهم .أما نحن فما هو عذرنا حتى نتنكر لمرجعياتنا ونستورد نظريات ومناهج وأحيانا لغة غريبة وإن كانت تسمي نفسها " حية " ، ندرس بها ومن خلالها ما يصلح أحوالنا  .
         الحرية والعدل والمساوات التي ابهرت الكواكبي وخير الدين وغيرهم كثير، الغرب أخذها من مدونات ارشيف التاريخ من الإرث الهليني والروماني الخ...وطورها حسب مناخه وضروفه التاريخية الخاصة به فكيف لنا أن نأخذها هكذا معلبة ونجعل منها الشرط لصحوتنا . عندما يتناول خير الدين التونسي في " أقوم المسالك " هذه المواضيع فهو يتجاوز ما ذهب له مفكروا الغرب . لقد أرجع الحرية الى أصلها ولم يتبن موقف الغرب منها . لقد ربط الحرية بالهمة الإنسانية ووصفهما بأنهما غريزتان عند اهل الإسلام مستمدتان مما تكتسبه شريعتهم من فنون التهذيب ( ص 158) . لقد أخذ المفهوم من الثقافة المهيمنة ولكنه نظر له من منطلقه هو ولم يتبن الطرح الغربي وقال بانهما غريزتان . ما معنى هذا : انهما غريزتان ؟ أنهما غير مكتسبتان ،بلغة العصر.

         وهذا ما نؤسس له بثورتنا الثقافيه التي ندعوا لها العودة لهذه المنطلقات .الحرية والديمقراطية ليست بمنة من أحد هي من إنسانية

 

حدث وعبرة

طباعة PDF

 

 
لم يبق أحد لم يشاهد المنظر المخزي لمدير البنك الولي دونيك شتراوس كان،أسمى موضف في الكون ، منصبه يأتي قبل رؤساء الجمهوريات ، وهو مكبل اليدين بين حافظي أمن ، من مخفر شرطه الى محكمة  والذل والخزي يوشحان وجهه. إذا ثبتت تهمته التحرش الجنسي فهو يستحق ما ناله.ولكن هذاليس موضوعي .ما يهمني  هو العدل.لا فرق بين مواطن ومواطن ومهما كان إسمه لقبه منصبه أمام القانون.قال صلى الله عليه وسلم "والله لو سرقت فاطمة ابنة محمد لقطعت يدها".هذا ما أتمنى لثورتنا أن ترسيه.
 

حدث وعبرة

طباعة PDF

 

 
لم يبق أحد لم يشاهد المنظر المخزي لمدير البنك الولي دونيك شتراوس كان،أسمى موضف في الكون ، منصبه يأتي قبل رؤساء الجمهوريات ، وهو مكبل اليدين بين حافظي أمن ، من مخفر شرطه الى محكمة  والذل والخزي يوشحان وجهه. إذا ثبتت تهمته التحرش الجنسي فهو يستحق ما ناله.ولكن هذاليس موضوعي .ما يهمني  هو العدل.لا فرق بين مواطن ومواطن ومهما كان إسمه لقبه منصبه أمام القانون.قال صلى الله عليه وسلم "والله لو سرقت فاطمة ابنة محمد لقطعت يدها".هذا ما أتمنى لثورتنا أن ترسيه.
 

توطئة الذي هو بصدد الطبع للثورة الثقافية التي نريدها لتونس

طباعة PDF

 

توطئة
 
                                                      ما هي مبررات هذا العمل؟     
 
 
              ثورتنا التي كانت فاجعة للنظام ومفاجئة للعالم وحلم الشعب التونسي لم تكن لها قيادة ، بمعنى لم يكن لها لا زعيم ولا برنامج ولا منهج ولا فكرة تكون كمرجع لكن كان لها هدف:إسقاط النظام . لذا هي لم تعمل على إقامة نظام بقدر ما كانت تعمل على إسقاط النظام القائم. هذه الثورة التي تمت  كعملية جراحية فائقة الدقة وفي وقت قياسي فجرت المشاكل المتراكمة منذ احقاب من الزمن ولا نريد لها ان تفجر الصراعات ولا الخلافات بين من لم يقوموا بها.  
              لذا ، وليس لتعويض ما ذكرت فقط، نقترح برنامجا مؤطرا ومنطلقا لكل الفاعليات الحية في البلاد: سياسية وثقافية وحقوقية وفنية ومهنية ،لعمل إبداعي جماعي واعي يكون في مستوى الثورة وتحديات العصر.
             الإشكالية الأبرز اليوم في تونس هي السبيل الأمثل لتنظيم العلاقة بين شباب الثورة الذي يستمد شرعيته من الشعب والإدارة المؤقتة التي تعتمد على الجيش والأمن والشعب الذي قلبه مع الثورة وعقله مع الإدارة المؤقته، في إرساء نظام عصري يكون في مستوى الثورة وطموحات العصر.
            نحن لسنا بحزب سياسي ولا نطمح لتكوينه. نحن مجموعة من الشباب قمنا بهذا العمل تحت اشراف وتوجيه الكتور الطريفي محمد الأمين كمساهمة منا في نحت تونس التي نريدها لنفسنا ولاولادنا.
 
JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL